ماهو سكراتش SCRATCH ؟ و ماهي استخداماته التعليمية ؟


سكراتشسكراتش SCRATCH  عبارة عن بيئة برمجة سهلة و بسيطة ، موجهة أساسا للمبتدئين و الأطفال  ، تم تطويرها من طرف مجموعة  Lifelong Kindergarten ،  في مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوسيتس للتقنية MIT  ،  و تهدف إلى تنمية الإبداع و الابتكار لدى الأطفال و الكبار من غير ذوي الاختصاص .  تسمح سكراتش لمستخدميها بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة ، مجانية و مفتوحة المصدر
، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى  ، و هذه اللغة هي أشبه باللعبة منها الى لغة برمجة .

1 ـ أهمية سكراتش

تكمن أهمية سكراتش في تدليل الصعوبات التي تطرحها لغات البرمجة ، و التي تجعل أغلب الناس ينفرون منها رغم أهميتها ، و سكراتش بذلك يقوم بتنمية ملكات الإبداع و الابتكار لدى الشباب ، و يشجعهم على تصميم مشاريعهم الخاصة و تنفيذها على أرض الواقع ، دون أن يكون الجانب التقني عائقا أمامهم . إضافة إلى ذلك فإن التعلم المبكر والمبسّط لهذا النوع من البرمجة ، من شأنه أن يهيئ الطلاب في المراحل الثانوية لفهم البرمجة وخاصة برمجة الكائنات (Object Oriented Programming) ، و التي يجد أغلبهم صعوبات كبيرة في فهمها و استيعابها .
من جهة أخرى فإن سكراتش  يكسب المتعلمين مفاهيم برمجية أساسية كالتكرار والشروط ، وكذلك المفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات واللبنات ، بالإضافة إلى مفاهيم و أفكار رياضية هامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية  ، و ذلك كله بطريقة ممتعة و محفزة على التعلم . إضافة إلى ذلك فإن سكراتش  يكسب المتعلمين المهارات الأساسية كمهارة التحليل و التواصل  و التعاون و التعلم مدى الحياة ، و هذه المهارات ضرورية للنجاح في المستقبل ، و التأقلم مع متطلبات اقتصاد المعرفة .

2 ـ سكراتش في أرقام

في عام 2007 تم إطلاق مشروع SCRATCH و منذ ذلك الحين توالى تطويره حتى وصل الآن إلى النسخة 2.0. هذا و قد وصل عدد المستخدمين “المسجلين” في برنامج سكراتش حوالي  4636281 مستخدم ، كما بلغ عدد المشاريع التى تم تسجيلها على الموقع حوالي 7164612 مشروع.
و فيما يلي إحصائيات تتعلق بتوزيع مستخدمي سكراتش حسب المنطقة الجغرافية و الفئة العمرية :
سكراتش

سكراتش

3 ـ ما الذي يمكن فعله ب سكراتش ؟

يمكن سكراتش مستخدميه من إدراج الصور ، و الأصوات و الفيديو و الوسائط الأخرى ، مما يتيح أمامهم فرصة تجسيد أفكارهم في شكل رسوم متحركة ، أو قصص تفاعلية ، أو حتى ألعاب موسيقية و فنية ، و غيرها من الإبداعات التقنية .
و لتحقيق ذلك ، تعتمد سكراتش على الكائنات المدخلة للبرنامج ، و التي يمكن أن تكون نصوصاً، صوراً أو رسومات  يمكن برمجتها من خلال إدخال مقاطع برمجية ، أو ما يسمى بـ “لبنات” ، كما يمكن التحكم في هذه الكائنات من خلال لوحة المفاتيح  أو الفأرة  ، أو بعد مرور فترة زمنية .

4 ـ كيف نستخدم SCRATCH ؟

للاستفادة من الامكانات الهائلة و المجانية التي يتيحها برنامج سكراتش ، يكفي زيارة موقع SCRATCH  الذي قام معهد MIT ببناءه خصيصا لهذا الغرض ، و إنشاء حساب عليه ، حيث يمكن استخدام بيئة برنامج سكراتش على الموقع دون الحاجة لتحميله و تنصيبه على الحاسوب  ، كما يمكن أيضا تنصيب البرنامج على الحاسوب لمن أراد ذلك .
و لتسهيل الأمر أكثر ، يمكنكم الاستعانة بالعرض التعليمي التالي الذي قامت  SCRATCH  بتصميمه لمساعدة  المستخدم على فهم كيفية التعامل مع البرنامج :
يمكنكم أيضا الحصول على المساعدة مباشرة داخل البرنامج ، كما أن سكراتش يتيح للمستخدمين تبادل الأفكار و تقديم المساعدة لبعضهم البعض .

 5 ـ سكراتش في التعليم

سكراتش
تعتبر البرمجة من أهم الوسائل التي تعلم الطفل مهارات أساسية أهمها مهارة حل المشكلات . غير أن التعقيدات الكبيرة التي تعاني منها لغات البرمجة عموما كانت فيما سبق عائقا أمام إدماج هذه المادة في المستويات الدنيا ، و بالتالي عائقا أمام الاستفادة منها في العملية التعليمية التعلمية . لكن مع ظهور سكراتش ، استطاعت إزالة الحواجز بين المتعلمين و مفاهيم البرمجة عبر تجاوز تعقيدات الأكواد ، و تعويضها بكائنات و مقاطع برمجية ، تفتح أمامهم باب الإبداع من أوسع الطرق و أمتعها ، فعندما يمتلك الطفل أدوات سهلة ديناميكية ، يستطيع ابتكار عدد لا حصر له من الوظائف و البرامج المختلفة.
بالإضافة إلى ذلك فإن سكراتش تنمي المهارات التواصلية للمتعلمين ، حيث تتيح لهؤلاء فرصة التواصل مع أقرانهم من دول و ثقافات مختلفة ، و التعاون معهم لإيجاد حل للمشاكل التي تصادفهم .
و قد لاقى إدماج سكراتش  فى العديد من الفصول الدراسية حول العالم ، ترحابا كبيرا من طرف المعلمين و الطلبة ، و كانت نتائج هذه العملية جيدة للغاية .

6 ـ سكراتش و اللغة العربية

تم نقل مشروع سكراتش إلى العربية بواسطة فريق من كلية تقنية المعلومات في جامعة الإمارات العربية المتحدة ، و بالتعاون مع مجموعة من المتخصصين في الأولمبياد المعلوماتي السوري ، و بفضل ذلك أصبح من الممكن تغيير لغة القوائم و المقاطع البرمجية فى البرنامج الى اللغة العربية . كما أصبح لسكراتش موقع يدعم اللغة العربية بشكل كامل .
الصورة أسفله تشرح كيفية التعامل مع الواجهة العربية لبرنامج سكراتش :
سكراتش

و في ختام هذا المقال نقترح عليكم العديد من الروابط التي يمكن أن تفيدكم فيما يخص التعامل مع بيئة سكراتش :
صفحة المعلمين للتعرف على المزيد من الافكار التي يقوم عليها سكراتش .
صفحة الدعم الخاصة ب سكراتش .
رابط الموسوعة .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة