أعلن مؤسس تسلا إيلون ماسك عن نسخة جديدة من سيارتها الأولى "روودستر" حيث حولتها إلى سيارة كهربائية عظيمة ووصفتها بأنها السيارة المذهلة التي ستواجه سيارات البنزين، تم الكشف عن السيارة الجديدة في الوقت نفسه مع الشاحنة الكهربائية الجديدة، ووعدت الشركة بإبهار السائقين من خلال إحصاءات استثنائية تجعلها تبدو كأنها ورقة رابحة تحولت إلى واقع كهربائي، إليكم كل ما نعرفه عن "روودستر" الجديدة.
من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 1.9 ثانية

يقول ماسك إن النموذج الأولي للسيارة قادر على الوصول إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة من وضع التوقف التام خلال 1.9 ثانية، والنسخة الإنتاجية للسيارة قد تكون أسرع من ذلك، هذا الرقم أسرع 4. ثانية من سيارة تسلا الحالية موديل "S P100D" عندما تكون في وضع "ludicrous plus" والذي يصل إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 2.3 ثانية، لكنها ستكون أسرع أيضًا من أي إنتاج حاليّ مثل أداء سيارة بورش "918 Spyder" الحاليّة والتي تصل إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة خلال 2.2 ثانية، أما أسرع سيارة على الإطلاق فهي سيارة السباق الكهربائية "AMZ Grimsel" والتي تصل إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة خلال 1.5 ثانية.
من صفر إلى 100 ميل في الساعة خلال 4.2 ثانية

إذا لم يكن الوصول إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 1.9 ثانية كافيًا، تعتقد تسلا أن "روودتسر" ستكون قادرة على الوصول إلى 100 ميل في الساعة من وضع التوقف التام خلال 4.2 ثانية ثم المواصلة بمعدل ربع ميل خلال 8.9 ثانية.
السرعة القصوى 250 ميلاً في الساعة إلى الأمام أو إلى الخلف

أعلن ماسك بكل فخر أن "روودستر" سوف تصل سرعتها القسوى لأكثر من 250 ميلاً في الساعة سيرا الى الإمام أو إلى الخلف إذا تمكننا من العثور على طريق مستقيم طويل بما فيه الكفاية، بالنسبة للسيارات الحالية فقد وصلت السيارة "Koenigsegg Agera RS" للقمة حيث وصلت سرعتها 277.87 ميل في الساعة  يوم 4 من نوفمبر في مدينة باهرومب بولاية نيفادا.
3 محركات

باستخدام نظام مماثل لموديل "S P100D" سوف تمتلك "روودستر" 3 محركات أولهما في المقدمة لتحريك العجلات الأمامية والاثنين الآخرين في الخلف لتحريك العجلات الخلفية وبذلك تصبح "روودستر" سيارة دفع رباعي.
الوصول إلى 630 ميلاً في الشحنة الواحدة

كما لو أن هذه السرعة العالية لا تكفي، قال ماسك إن "روودستر" سوف تكون قادرة على السير مسافة 630 ميلاً على الطريق قبل الحاجة لشحن البطارية مرة أخرى وذلك باستخدام بطارية قوتها 200 كيلووات في الساعة، أما أكبر مسافة تم الوصول إليها فقد قامت بها سيارة "S 100D" حيث حققت 424 ميلاً بسرعة 55 ميلاً في الساعة في درجة حرارة 20 سليزية.
السيارة تكفي 4 أشخاص

تعتبر السيارة من النوع المسمى "2+2" وهذا يعني أنها تحتوي على مقعدين أماميين كبيري الحجم ومقعدين في الخلف صغيري الحجم، لذا إذا كنت ترغب حقًا في استخدام المقاعد الأربع يجب أن يكون الركاب في الخلف صغيري الحجم، هناك سيارات أخرى من نفس النوع مثل "Audi TT coupe" و"Porsche 911".
ستبلغ تكلفتها 200 ألف دولار
يبدأ سعر البيع للنموذج المبدأي من السيارة بمبلغ 200 ألف دولار (151.530 إسترليني) مما يجعلها أغلى سيارة تنتجها تسلا على الإطلاق، حيث يليها مباشرة سيارة موديل "X" بمبلغ 144.440 إسترليني، وبغض النظر عن ثمنها العالي نسبيًا إلا أن "روودستر" تعتبر رخيصة نسبيًا مقارنة بمستوى الأداء، فسيارة "Porsche 918 Spyder" يبلغ ثمنها 780 ألف إسترليني، بينما يبلغ ثمن "Bugatti Chiron" 2.5 مليون إسترليني، سوف تُباع أول 1000 قطعة من "روودستر" بمبلغ 250 ألف دولار وسوف تكون إصدارًا محدودًا.
لن تستطيع الحصول عليها قبل عام 2020

قال ماسك إن السيارة ستكون متاحة للبيع عام 2020، بالرغم من أنه رقم غير مؤكد نظرًا للمشكلات والتأخيرات التي تواجهها تسلا قبل أن تصل سياراتها إلى السوق، ومن الناحية التقنية فهي الآن في مرحلة الطلب المسبق، ومع ذلك فقد وضع المشترون المهتمون وادئع قيمتها 50 ألف دولار في حفل إعلان إطلاق "روودستر" وتمكنوا من قيادة النموذج الأوّلي.
الهدف من سيارة "روودستر" الجديدة

نظرًا لهدف ماسك المُعلن عن تسلا وهو أنه يرغب في أن تكون السيارات الكهربائية هي الأساس، والبدء بسيارات مرتفعة الثمن لتمويل تطوير سيارات أرخص وأكثر انتشارًا من نموذج "3"، لذا فما الهدف من "روودستر"؟ يقول ماسك: "الهدف منها أن تكون في مواجهة فعالة مع سيارات البنزين، فسوف تصبح قيادة السيارات الرياضية التي تستخدم البنزين كأنك تقود قطار بخاري".
المصدر: الغارديا